من نحن


التعريف بالموقع:


هو موقع تعليمي ودعوي. وهو عالمي يسعى لنشر الخير للمسلين كافة وللبشرة عامّة. وهو موضوعي في التَّبصير برسالة الإسلام السمحة باعتدال بعيداً عن الإفراط والتفريط فلا يدعو لحزب أو طائفة، كما أنه لا يسعى للطعن في أحد.

وهو أول موقع متخصص في المذهب الحنفي باللغة العربية، الذي يمتاز بأنه أوسع المذاهب الفقهية، فهو بمثابة الأم بالنسبة لباقي المذاهب؛ لسبقه لها، وكثرة كتبه وعلمائه ومسائله، حيث اهتمّت أكثر الدّول في التَّاريخ الإسلامي بالعمل به من الدَّولة العباسية حتى الدَّولة العثمانية، ولذلك كان أكثر المسلمين ـ أي بما يقارب70% ـ يتعبَّدون الله تعالى علي هذا المذهب، ويتميّز بسهولة كبيرة في التَّطبيق، بحيث يمكن لكل النَّاس أن يطبّقوه بدون عناء.

رسالة الموقع:


السعي في إعلاء كلمة الله تعالى بنشر الخير بين أهل الإسلام وغيرهم، من خلال أصول علمية محكّمة سارت عليها الأُمَّة طوال تاريخها في المذاهب الفقهية والعقدية والسّلوكية، وهي الحصن والملاذ لبيان دعوة الإسلام الحقّ برحمته ووسطيته واعتداله. وإظهار يسرر الإسلام وسهولة تطبيقه وعيشه؛ لأنَّ بالعلم والعمل به تسعد الدول والمجتمعات والأفراد، فهو يرتقي بالإنسان إلى أعلى درجات إنسانيتهم التي أرادها الخالق لهم.


أهداف الموقع:


النّهوض بالجانب الأخلاقي للأُمّة الإسلامية بغرس الأخلاق الحميدة وتنميتها لدى الفرد والأسرة والمجتمع، وترسيخ القيم الإسلامية.


إحياء المذاهب الفقهية والاعتماد عليها في الفتوى والعمل، ورفد العالم الإسلامي بكفاءات متخصِّصة في أوسع مذاهب الإسلام الفقهية وأكثرها انتشاراً وتطبيقاً في الدّول العربية والإسلامية.


إحياء منهج السَّلف والخلف بتدريس العلوم الإسلامية في إطار النِّظام التّعليمي المعاصر، وموافقة المناهج العلمية المعاصرة في إحياء التَّخصصات العلمية في أحد المذاهب الفقهية عوضاً عن الدِّراسات الشَّرعية العامَّة.


السعي لنشر كتب المذهب الحنفي متوناً وشروحاً وأصولاً وفتاوى.


إحياء التراث الفقهي والأصولي الضخم للمذهب الحنفي تحقيقاً ودراسة، وذلك بتحقيق الكنوز المطمورة من المخطوطات، وتشجيع ودعم البحث العلمي في المذهب، والعناية بالباحثين والمحقّقين فيه وإنشاء دورات وأنشطة تدعمهم.


تنظيم أنشطة ثقافية عن الفقه الإسلامي والحنفي: ندوات، محاضرات، مؤتمرات.


تقريب الأحكام الفقهية إلى النَّاس، والاستفادة منها في الحياة المعاصرة، وذلك بالتَّيسير في الفتوى المجتمعية والاقتصادية والسِّياسية بنشر أيسر المذاهب الفقهية.


السَّعي لمواجهة التَّطرف الدِّيني بالعلم الشَّرعي الصَّحيح الموثوق في المذاهب الفقهية العريقة.

مميزات الموقع:


فيه دعوة إلى التَّخصص الذي قامت عليه المدنية المعاصرة، ففي كلِّ العلوم يوجد تخصص في دقائق الأمور، هو سر النجاح والابداع فيها.


يحوي أكبر مكتبة رقمية تشتمل على فقه وأصول الحنفية مطبوعاً ومخطوطاً؛ تيسيراً على الدّارسين لهذا الفقه العظيم، وسعياً في نشر العلم الشّرعي الأصيل المستفاد من أئمة الدِّين على مرِّ الأزمان والدُّهور.


يسعى لتقديم خدمة الفتاوى الشّرعية على المذهب الحنفي، ويهتم أن تكون فتاواه مدللة بالقرآن والسُّنة والآثار والقياس، ومستفادة من الكتب المعتمدة.


يوفِّر ميزة تدريسُ دورات متخصصة في العلوم الشرعيّة على الطريقة القديمة بأيدي نخبة من الأساتذة الدكاترة المتخصصين الحاصلين على إجازاتٍ بأسانيدٍ إلى أئمةِ كلِّ علمٍ وفنٍّ.